أخبار: هآرتس:إسرائيل قلقة من قافلة لبنانية لكسر الحصار على غز

تل أبيب , إسرائيل, 15 حزيران-يونيو (يو بي أي) — تترقب أجهزة الأمن الإسرائيلية وصول قافلتين جديدتين لكسر الحصار على غزة إحداهما إيرانية والثانية لبنانية، لكن تقارير إسرائيلية ذكرت اليوم الثلاثاء أن إسرائيل تتخوف من القافلة اللبنانية أكثر من الأولى.
وقالت صحيفة “هآرتس” إن “جهاز الأمن قلق في هذه المرحلة من القافلة اللبنانية أكثر من القلق من القافلة الإيرانية” وخصوصا على ضوء أن إحدى الأفكار هي مشاركة نساء فقط في القافلة اللبنانية.
وأضافت الصحيفة أن أجهزة الأمن الإسرائيلية لا تعرف بعد مدى علاقة حزب الله بالقافلة اللبنانية لكن “من الواضح أن حزب الله ضالع في الاتصالات لإعداد القافلة لكن ليس معروفا ما إذا كان الحديث يدور عن ضلوع في التمويل فقط أم أنه ضلوعه يتعدى ذلك”.
وأجرى الجيش وأجهزة الأمن في إسرائيل مداولات أولية لبحث التعامل مع القافلة اللبنانية لكن المعلومات المتوفرة لدى إسرائيل ليست كافية بعد.
لكن “هآرتس” قالت إن الجيش الإسرائيلي يستعد لاعتراض ووقف القافلة اللبنانية بالقوة في حال قررت الحكومة ذلك.
ونقلت الصحيفة عن ضابط كبير في سلاح البحرية الإسرائيلي قوله إن سلاح البحرية وخصوصا الكوماندو البحري جاهزان لمنع محاولة كسر الحصار البحري على غزة.
وأضاف الضابط أنه تم استخلاص العبر العسكرية ذات العلاقة من عملية السيطرة على السفينة “مرمرة” التي كانت ضمن أسطول الحرية التركي وأنه سيتم الاستعداد لإمكانية حدوث مقاومة “عنيفة” من جانب نشطاء على متن السفن القادمة بهدف “قمعها بسرعة والحؤول دون التسبب بخسائر بشرية”.
وفي ما يتعلق بالقافلة الإيرانية فإن إسرائيل ليست متأكدة من أنها ستصل الى البحر المتوسط لأنه سيتعين عليها في هذه الحالة العبور من قناة السويس التي تخضع للسلطات المصرية رغم كونها قناة دولية والإبحار فيها حرٌ.
وقالت “هآرتس” إن مصر قد تمنع عبور القافلة الإيرانية وفي حال السماح بعبورها فإنه سيتم إفراغ الشحنة التي تحملها في ميناء مصري ونقله من هناك إلى غزة.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: