إسرائيل تعد لمهاجمة القافلة اللبنانية: «استفزاز سوري» وتهويل بالحرب

المصدر الأساسي – جريدة السفير
واصل المسؤولون الاسرائيليون أمس، تهديداتهم قافلة دعم غزة التي ستنطلق من لبنان خلال الأيام المقبلة، ملوحين بامكانية نشوب حرب في المنطقة جراء سيطرة عنيفة محتملة على القافلة، ومشيرين الى الارتباط بينها وبين شركات سورية يملكها أحد أقرباء الرئيس السوري بشار الأسد.
وعنونت صحيفة «يديعوت أحرونوت» صفحتها الرئيسية بالحديث عما أسمته «الاستفزاز السوري»، وذلك لكون ابن عم الرئيس السوري، مالك السفينة التي ستبحر من لبنان متجهة إلى قطاع غزة. كما أشارت إلى أن مجندات في ما يسمى بـ«حرس الحدود» الاسرائيلي يجرين تدريبات للاستيلاء على سفينة «مريم» من دون استخدام العنف، وذلك لتجنب وقوع مواجهات إقليمية.
وفي سياق التفاصيل كتبت الصحيفة أن أسطول الحرية القادم إلى قطاع غزة يقف وراءه مسؤولون سوريون كبار مقربون من الرئيس السوري في حين تخشى إسرائيل أن تؤدي مواجهة عنيفة محتملة لدى الاستيلاء على السفن أن تجر المنطقة إلى الحرب. وزعمت الصحيفة أن المعلومات التي وصلت إلى إسرائيل تشير إلى أن منظمي الحملة وجدوا صعوبة في العثور على سفن كي تبحر إلى قطاع غزة، وعندها بادرت شركة «جوليا للخدمات البحرية» إلى تنفيذ المهمة. وبحسب الصحيفة فإن الشركة يملكها ابن عم الرئيس السوري، مشيرة إلى أنه قد تم تغيير اسم السفينة من «جوليا» إلى «ناجي العلي».
وبحسب الصحيفة فإن شركة سورية أخرى تدعى «ندا للملاحة» تشارك في تنظيم الحملة، وأن الشركتين تعملان في ميناء طرطوس في سوريا. ونقلت عن مصادر سياسية إسرائيلية مخاوفها من أن يتم استخدام وقوع مواجهات عنيفة ووقوع إصابات، خلال عملية الاستيلاء على السفن، كـ «ذريعة من قبل «حزب الله» من أجل إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل، الأمر الذي قد يؤدي إلى مواجهات عسكرية مع سوريا».
كما ذكرت الصحيفة أن نحو 20 مجندة إسرائيلية في «حرس الحدود» يجرين تدريبات إلى جانب وحدات البحرية الإسرائيلية بهدف الاستيلاء على «سفينة النساء». ونقلت عن مصادر في «حرس الحدود» قولها إن مجندات حرس الحدود يستطعن مواجهة المتظاهرات النساء بشكل أفضل، خاصة في ظل التوقعات بأن تتم العملية أمام عدسات التصوير.
Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: